U3F1ZWV6ZTI4MjA5NTcxOTY0MDg0X0ZyZWUxNzc5NzAzNzMwMDg1OQ==

الإجازة | الإجازات المتصله ( الموضوع الاول )



G  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته S

بسمك اللهم نبدأ كلامنا ، ونشهد أنك أنت الله وحدك إلَهَنا ، وأن محمد e نبينا ومصطفانا ، وبعد .....

سنتكلم عن قسم من أقسام المدونه وهو :

] الإجازات المتصله إلى أصحابها [

وهذا القسم يشمل الإجازات في مُختلف المجالات الدينية ولاكن ما يهمنا الآن في هذا الموضوع هي الأسألة التالية :

| ما هي معنى الإجازة ؟  

| وهل هي من الأشياء المهمه التي من الممكن بذل الوقت والجهد والمال فيها ؟

ونرد على هذه الأسألة بالتالي : 

( تعريفها – فضلها - الهدف منها –أركانها – شروطها )

 

فأولاً ( تعريف الإجازة ) :

الإجازة في اللغه :

هي ( الإذن المطلق ) فلو نظرنا في معانيها الواردة في قواميس اللغة لوجدنها لا تخرج عن هذا المعنى.

والإجازةُ في اصطلاح القُرَّاء:

 قال عنها الإمام السِّيوطيُّ "فجُعلت الإجازة كالشهادة من الشيخ للمُجاز"

وهي شهادة من الشيخ المجيز للطالب المجاز بأنه قد قرأ عليه القرآن كاملًا غيبًا كان أم قراءة مع التجويد والإتقان والتفريق بين المتشابهات، وأصبح مؤهلًا للإقراء .

 

ثانياً ( فضل الإجازة أو السند ) :

وعلم السند هو أشرف ما يحصل عليه حامل القرآن الكريم  فهو تقليل عدد الوسائط بينه وبين النبي ﷺ أو صاحب الكتاب الذي تطلب الإجازة فيه ، فإن النبي ﷺ أو صاحب الكتاب الذي تطلب الإجازة فيه هو مثل الشعلة المضيئة ، وكلما اقتربت من ضوء الشعلة ؛ كلما يكون أشرف لك، فلذلك كان العلماء يحرصون على الأسانيد العالية، ويبذلون حر المال في سبيل تحصيل هذه الأسانيد.

وقال بعض العلماء كلام في فضل علو السند فقالوا :

- فقال الإمام الطوخي: " قرب الأسانيد قرب إلى الله سبحانه وتعالى ".

 

- وقال الحافظ يزيد بن زُرَيْعٍ رحمه الله تعالى :  " لكل دين فرسان، وفرسان هذا الدين أصحاب الأسانيد ".

 

- وقال الإمام عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: 

   " طلبُ علوِّ الإسنادِ من الدين ".

 

ثالثا ( الهدف من الإجازة ) :

لا شك أن طلب السند والعلو فيه أمر محمودًا شرعًا، كيف لا وقد جاء عن بعض السلف  الرحلة في طلب الحديث.

ويجب التنبيه إلى هناك طلاب للإجازة غير متقنين ولا ملتزمين بالقواعد الدينيه والتربويه فينظر ويتعلق بعلو السند دون النظر إلى محل الإستفادة ، أوبعبارة أخرى عينه الأولى على المقرئ والعين الأخرى على الإجازة، وإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.

 

 رابعًا ( أركان الإجازة ) : 

 وأركانها أربعة:

1   1- المجيز .

2   2- والمجاز له .

3   3- والمجاز به .

4   4- ولفظ الإجازة .

 

خامسًا ( شروط الإجازة ) :

وشروط الإجازة تنطبق على المجيز والمجاز لـه ، وهي :

1-     ( الإسلام ) .

2-     ( البلوغ ) .

3-     ( العقل ) .

4-     ( أن يكون من أهل الثقة ) .

5-     ( أن يكون من أهل الأمانة ) .

6-     ( أن يكون من خاليًا من أسباب الفسق ومسقطات المروءة ) .

 

 وإلى اللقاء في مواضيع أخرى إن شاء الله  وأسأل من الله الإخلاص والتوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كتابة الراجي عفو ربه / محمد سعد صلاح عجوة   


فضلا وليس أمراً نرجوا منكم الإشتراك في المدونه ليصلك كل جديد 


تعديل المشاركة Reactions:
author-img

دار إعداد الأمة ( في كل ما لا يسع المسلم جهله )

المدونه تشمل على كل ما يحتاجه المسلم بوجه عام وطلاب العلم بشكل خاص وفيه من تيسير التجويد والإجازات المتصله إلى أصحابها أسأل الله أن ينفع بنا وبكم ⁦✒️⁩
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة